ما الذي يسبب ارتجاع المريء؟

ما هي أسباب مرض الجزر؟

من أهم أسباب مرض الجزر فتق المعدة (Hiatal Hernia) . الحجاب الحاجز هو الهيكل الذي يقسم التجويف الصدري والبطن في كل إنسان. يمر الطرف السفلي من المريء عبر الفجوة الموجودة في الحجاب الحاجز ويمر إلى تجويف البطن ، حيث يلتقي بالمعدة. إذا كانت هذه الفجوة أوسع من المعتاد ، فقد يرتفع جزء من المعدة فوق الحجاب الحاجز من هذه الفجوة. ما هو فتق المعدة ؟ عادة ، يساعد الحجاب الحاجز في منع حمض المعدة من الهروب مرة أخرى إلى المريء. ومع ذلك ، إذا تعطلت البنية هنا وحدث فتق ، فإن الحمض الموجود في المعدة يهرب بسهولة إلى المريء. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى أعراض ارتداد الحمض .

ذكرنا سابقًا أن هناك صمامًا طبيعيًا يتكون من عضلات عند تقاطع المريء والمعدة ، وتسمى هذه العضلة العاصرة للمريء السفلية (LES) . حتى في حالة عدم وجود فتق في المعدة ، فقد يحدث فشل الصمام بسبب المواقف التي لا تعمل فيها العضلات في هذه المنطقة بشكل صحيح (فشل LES). في هذه الحالة يحدث الارتجاع الحمضي من المعدة إلى المريء.

يعد استهلاك بعض الأطعمة والمشروبات من أسباب الارتجاع . هؤلاء؛

• زيادة الوزن والسمنة
  • ضغط
  • أكل شيئا في الليل
  • الإفراط في تناول القهوة والشوكولاتة والشاي والمشروبات الغازية
  • الأطعمة الدسمة
  • التدخين وتعاطي الكحول
  • حمل

أعراض الارتجاع

مرض الجزر له عرضان هما الارتجاع النموذجي وغير النمطي .

• النموذجي: الأعراض الأكثر شيوعًا في الارتجاع هي: حرق في القفص الصدري (حرقة الفؤاد) والقلس (خروج الماء المر).
  • غير نمطية: أعراض مثل بحة الصوت والتهاب البلعوم والتهاب الحنجرة والتهاب الجيوب وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة ونوبات مرض الانسداد الرئوي المزمن.

عند بعض الأشخاص ، قد تظهر الأعراض أيضًا على شكل حرقان في منطقة الرقبة والظهر والكتفين. في بعض المرضى ، يمكن أيضًا الشعور به على شكل ألم في القلب.

غالبًا ما يبدأ الإحساس بالحرقان في المريء فجأة ويمكن أن يستمر لساعات. يمكن أن يؤدي هذا الإحساس بالحرقان إلى استيقاظ الشخص من النوم. محتويات الفم ، والقيء ، والفواق هي من بين أعراض الارتجاع الأخرى.

ما هي الاختلافات بين الجزر والتهاب المعدة؟

أعراض الارتجاع والتهاب المعدة متشابهة. لهذا السبب ، فإن معظم المرضى يخلطون بين الاثنين ويطبقون العلاج الخاطئ. لذلك يجب استشارة الطبيب. تظهر أعراض التهاب المعدة عادة عند الجوع وتسبب ألمًا شديدًا.
يحدث التهاب المعدة بسبب التهاب بطانة المعدة. وهو ناتج عن إنتاج الكثير من حمض المعدة. يتلامس حمض المعدة الزائد مع الغشاء المخاطي في المعدة ويتلف الخلايا.

يرتبط الارتجاع بالهروب اللاإرادي لحمض المعدة. التهاب المعدة هو التهاب في المعدة والارتجاع هو ارتخاء لا إرادي للصمام تحت المريء.

mide-reflusu-nasil-tedavi-edilir
كيف يتم علاج ارتجاع المريء؟

في المرضى الذين لا تزول شكاواهم على الرغم من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة …

اقرأ أكثر