مرض ارتجاع المريء

ما هو مرض الجزر المعدي؟

نقطة اتصال المريء بالمعدة ، أي عند مدخل المعدة ، هي صمام يتكون من هيكل عضلي. يُطلق على هذا الصمام اسم العضلة العاصرة للمريء السفلية (LES). عادة ، يتم إغلاق هذا الصمام (LES) . عندما نبتلع العضة في فمنا بينما نأكل ، ينفتح هذا الصمام وتنتقل العضة التي نبتلعها إلى المعدة. ثم يغلق هذا الصمام.

معدتنا هي عضو ينتج باستمرار حامضًا لهضم الطعام. إذا لم يعمل هذا الصمام بشكل جيد ، فإن الحمض الموجود في المعدة يتحرك نحو المريء. في بعض الأشخاص ، تسبب هذه الحالة أعراضًا نموذجية للارتجاع ، مثل الإحساس بالحرقان في الحلق والصدر وألم في الصدر.

في الواقع ، قد يصاب كل شخص بالارتجاع مرة واحدة في الشهر ، بسبب تناول وجبة دسمة وفترة مرهقة. ومع ذلك ، إذا حدثت أعراض ارتداد الحمض أكثر من مرتين في الأسبوع ، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بمرض الجزر المعدي المريئي (GERD). أكثر أعراض مرض الارتجاع وضوحًا هو الإحساس بالحرقان ( الحموضة المعوية ) الذي ينتشر من المعدة إلى الصدر أو الحلق.

مع هذا الإحساس بالحرقان في الحلق ، قد يعاني بعض المرضى من بحة في الصوت وأعراض سعال جاف. غالبًا ما يشير المرضى الذين يعانون من السعال أو بحة في الصوت إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو أخصائي أمراض الرئة. الماء المر في الفم من وقت لآخر هو اكتشاف نموذجي آخر لمرض الجزر.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني بعض المرضى من الغثيان العرضي والقيء الدموي في اللعاب والفواق والشعور بالضغط خلف الصدر وصعوبة في البلع.

كيف يتم تشخيص الارتجاع؟

تحدث أعراض الارتجاع عادة بعد نصف ساعة من تناول الوجبة أو في الليل. الأعراض الأكثر شيوعًا للارتجاع المعدي هي ؛

• حرقة في المعدة،
  • الإحتراق،
  • غاز،
  • القيء
  • غثيان،
  • يسيل اللعاب

في الشكل. لكن هذه ليست الأعراض الوحيدة. نتيجة اصطدام محتويات المعدة بالمريء ، فإنها تتسبب في تلف الأعصاب في المنطقة. نتيجة لذلك ، تظهر الشكاوى في الصدر أو الحلق أو القلب أو أماكن أخرى مختلفة.

تختلف شكاوى الارتجاع باختلاف منطقة المعدة المصابة. أول شيء يجب القيام به لتشخيص المريض بأعراض الارتجاع هو " التنظير الداخلي ". يتم تقييم وظيفة الصمام المعدي بطريقة التنظير الداخلي. بهذه الطريقة ، يتم قياس شدة الارتجاع وإيجاد طريقة علاج معينة.

من الذي يحصل على الجزر؟

• المدخنين ومتعاطي الكحول
  • يعانون من السمنة
  • الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية
  • الإفراط في تناول الشاي والقهوة والكولا والشوكولاته
  • حامل
  • وجود فتق في المعدة (فتق الحجاب الحاجز)
  • تناول الأدوية التي تؤثر على الصمام المعدي
  • تناول الأطعمة الحمضية

احتمالية الإصابة بالارتجاع عند البشر عالية جدًا.

هل يعاني الأطفال والأطفال من ارتجاع المريء؟

على الرغم من أن الارتجاع يعتبر مشكلة للبالغين ، إلا أنه يظهر أيضًا عند الرضع والأطفال. يسبب الارتجاع لدى الأطفال اضطرابات في النمو والأرق.

عند الأطفال ، يحدث الارتجاع عندما يمر الطعام عبر المريء ، مع تهيج والتهاب الطعام هناك. يعتبر رفض الطفل المؤلم والمتردد لتناول الطعام علامة على الارتجاع. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة لدى الطفل أيضًا علامة على الارتجاع.

أسباب الارتجاع أثناء الحمل

مع تدهور التوازنات الهرمونية ونمو الطفل بمرور الوقت ، يحدث ضغط في المعدة. هذا هو أحد أسباب حدوث الارتجاع عند النساء الحوامل. يؤدي نمو الجنين في الرحم إلى هروب الحمض الموجود في المعدة. نتيجة لذلك ، يحدث ارتداد الحمل. السبب الرئيسي للارتجاع أثناء الحمل هو تضخم الرحم وتضيق المعدة.

الأمراض التي يسببها الجزر

يمكن لمرض الجزر ، الذي يظهر عند الرضع والأطفال والبالغين على حد سواء ، أن يجمع بعض الأمراض معًا. يمكننا سرد الأمراض التي يسببها الارتجاع على النحو التالي:

• الالتهاب الرئوي نتيجة تسرب السوائل الحمضية إلى الرئة
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب البلعوم
  • رائحة الفم الكريهة
  • صامت
  • تسوس الأسنان
  • مشكلة النوم
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
  • تضيق جزء من المعدة
  • شخير

mide-reflusu-ve-obezite